كورة اهلاوية - ©{}©تاربخ النادى الأهلى©{}©


موقع كورة اهلاويه


طباعة
التواقيع
حجم الصفحة:
الصفحة :
إذهب إلى منتدى:
كورة اهلاوية
  ©{}©تاربخ النادى الأهلى©{}©  عرض جميع المشاركات بالكامل تصغير عرض جميع المشاركات
DoaaElqady عضوية موثقة
19:55 - 2016/05/24  

النادي الأهلي المصري أو النادي الأهلي للرياضة البدنيةتأسس عام 1907، وهو نادي رياضي مصري ويعتبر أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة وأكثرها بطولات في كرة القدم وحصل الأهلى على 20 بطولة قارية وضعت الاهلى على قمة أندية العالم وأكثرها شعبية في الوطن العربي وعلى مستوى رياضة كرة القدم. الأهلي هو أفضل نادي أفريقي في القرن العشرين وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000، وكان أول نادٍ رياضي مصري للمصريين. صاحب فكرة إنشائه هو عمر لطفي بك الذي كان رئيسًا لـ"نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة". وتيمنًا باسمه سميت عدة أندية في المنطقة باسم الأهلي مثل (أهلى طرابلس - أهلي بنغازي الليبي - أهلي البرج الجزائري - أهلى جدة السعودي - الأهلي الأردني - أهلى دبى الإماراتي - الأهلي البحريني - الأهلي القطري). حصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 37 مرة آخرها درع عام 2014 وهى أول بطولة دورى تستكمل منذ عام 2011. وحصل على بطولة كأس مصر 35 مرة آخرها عام 2007. حصل "نادي الوطنية" أو "المارد الأحمر" كما يلقبه مشجعيه علي بطولة دوري أبطال إفريقيا ثمانية مرات آخرها في العاشر من نوفمبر 2013 والتي تأهل من خلالها إلي كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخه. أما علي مستوي النشاطات الرياضية الأخرى يتفوق الأهلي أفريقيًا وعربيًا وعالميًا في رياضتيالاسكواش والكرة الطائرة


Google
19:55 - 2016/05/24


DoaaElqady عضوية موثقة
19:57 - 2016/05/24  
قصة الأهلي بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطني الذي أشعله الزعيم الوطني مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين. وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطاني.

وكان نادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطاني لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادي في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال، فرأت السلطات البريطانية أن تقضي عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضي يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة.

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم، وحل النادي الأهلي محل نادي المدارس العليا وتحول كله إلى النادي الأهلي وإذ بالروح الجديدة… روح النادي الأهلي تحقق المعجزة وأصبح النادي الأهلي ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين.

في الثامن من ديسمبر عام 1905 تأسس نادي طلبة المدارس العليا ، حيث اجتمعت العمومية بإحدى قاعات مدرسة الطب لانتخاب مجلس الإدارة وبلغ عدد الحاضرين مائتي طالب وحضر أيضا عدد من الخرجين ، واختارت الجمعية العمومية عمر لطفي بك رئيسا للنادي ، وقد أعتبر تأسيس نادي طلبة المدارس العليا من أهم خطوات تنظيم الحركة الوطنية المصرية في هذه الحقبة ، وكان هذا النادي سياسيا بالدرجة الأولي ، وأسس نادي الطلبة المدارس العليا الزعيم الوطني مصطفي كامل وبإيعاز من عمر لطفي بك الذي كان صديقا حميما للزعيم مصطفي كامل والذي رأي أن فكرة تأسيس نادي لطلبة المدارس العليا يخدم هدفه ويُسهل من الاتصال بينه وبين الطلبة الذين يعتبرهم وقود الحركة الوطنية في مصر وسلاحه ضد مقاومة الاحتلال الإنجليزي ، وبعد عامين ..
في سنة 1907 ولدت فكرة تأسيس النادي الأهلــي في ذهن عمر لطفي بك الذي وجد من خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلي نادي رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ ويمارسون فيه الرياضة فتوجه عمر لطفي بك إلي مجموعه من أصدقائه طارحا عليهم الفكرة وهو شديد الحماس لها ، ونقل حماسه إليهم فتحمسوا إليها .
عبد الخالق ثروت باشا أحد أصدقاء عمر لطفي بك المقربين والذين طرح عليهم فكرة تأسيس النادي الأهلــي وقد تحمس لها جدا وأفسح هنا المجال لعبد الخالق ثروت باشا ليروي الدور الذي لعبه عمر لطفي بك في تأسيس النادي الأهلــي ويروي عبد الخالق ثروت باشا الحكاية أثناء رئاسته للجمعية العمومية للأهلــي التي عقدت يوم 6 فبراير في عام 1919 وهذا مثبت نصيا في محاضر مجلس إدارة النادي :
الآن وقد انتهينا من أعمال الجمعية العمومية فإني انتهز هذه الفرصة لأُلقي علي حضراتكم كلمة عن تاريخ هذا النادي ، فإن تفضلتم وسمحتم بذلك فإن أول ما ينطق به لساني في هذا الحديث هو اسم المرحوم عمر لطفي بك ذلك لأنه الواضع لهذا النادي وصاحب الفكرة في تأسيسه .
وهكذا تثبت رواية عبد الخالق ثروت باشا أن عمر لطفي بك هو صاحب الفضل الأول في تأسيس النادي الأهلــي بجانب أنه مؤسس ورئيس أول مجلس إدارة لنادي طلبة الدراسات العليا السياسي .، ولأن عمر لطفي بك لعب دورا بارزا وأساسيا في إنشاء الناديين ولأنه كان صديقا مقربا من الزعيم مصطفي كامل قائد الحركة الوطنية في مطلع القرن العشرين ، ولأن أعضاء الناديين هم طلبه المدارس العليا وقود الحركة الوطنية في ذلك الوقت - فقد صُبغ النادي الأهلــي بالوطنية منذ تأسيسه بجانب أنه كان أول نادي يؤسس من أجل المصريين ومن أجل أبناء الشعب ، فلا يخصص للإنجليز وموظفيهم ولا تقتصر عضويته علي كبار القوم من الباشاوات و الباكوات والأثرياء في مصر .
شهد يوم الثامن من إبريل عام 1907 أول اجتماع للشخصيات التي تحمست لفكرة عمر لطفي بك و بالطبع كان صاحب الفكرة في مقدمة الحاضرين ، ومعه كان هناك إدريس راغب بك و عبد الخالق ثروت بك و إسماعيل سري بك و ميتشل أنس بك وهو رجل إنجليزي يعمل مستشارا في وزارة المالية المصرية ، وألف المجتمعون فيما بينهم نقابة أخذت علي عاتقها جمع المال اللازم لتأسيس النادي في نقطة صحية خارج منطقة القاهرة ( نطاق العاصمة المزدحم شرق النيل ) ، واستقر الرأي علي موقع في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك ، وكان هذا الجزء يعرف بالجزيرة الوسطي لتوسطها بين جزيرتي الروضة و الزمالك وقرر المجتمعون تأسيس شركة رأسمالها خمسة آلاف جنية علي شكل ألف سهم علي أن تكون قيمة السهم خمسة جنيهات .، واتفقت المجموعة علي اختيار ميتشل أنس رئيسا للجنة الإدارية العليا ( مجلس الإدارة ) وقد رأي المجتمعون الاستفادة من ميتشل لما له من نفوذ لدي سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة .
وتكشف محاضر مجلس الإدارة اسم أول رئيس للنادي الأهلــي بوضوح وهو ميتشل أنس ، ففي يوم 24 أبريل 1907 عقدت مجموعة المؤسسين أول اجتماع رسمي لمجلس إدارة النادي وذلك في الساعة الخامسة والنصف مساء بمنزل ميتشل أنس في الجيزة وبرئاسته وعضوية إسماعيل سري بك ، و أمين سامي باشا ، و عمر لطفي بك ، و محمد أفندي سكرتيرا .، وقد أستمر ميتشل أنس رئيسا رسميا للنادي حتى 2 إبريل عام 1908 حيث قبل مجلس الإدارة استقالته لأنه كان يستعد للعودة إلي بلاده ، واختير بدلا منه عزيز عزت باشا رئيسا للجنة العليا و للنادي الأهلــي ، ليكون الرئيس الثاني .. و رغم استقالته فإن مستر ميتشل أنس حرص علي حضور حفل الافتتاح الرسمي للنادي في يوم 26 فبراير سنة 1909 .، وفي المبني الرئيسي للأهلــي حاليا صورة كبيرة تُزين الصالون العلوي لأعضاء مجلس الإدارة وبعض المؤسسين ويظهر فيها ميتشل أنس بجوار إدريس راغب بك و عزيز عزت باشا و علي أبوالفتوح باشا و عمر لطفي بك و أمين سامي باشا .
DoaaElqady عضوية موثقة
19:58 - 2016/05/24  
في 28 أكتوبر 1906 تولي سعد زغلول منصب ناظر وزارة المعارف في وزارة مصطفي فهمي باشا وكان هذا المنصب في إطار مرحلة من مراحل نضاله الوطني والذي بدأه سعد زغلول منذ أن تتلمذ علي يد جمال الدين الأفغاني في الأزهر ، ومن بعده الشيخ محمد عبده ثم توج النضال بقيادته لثورة 1919 وتزهو أجيال الأهلــي بتولي الزعيم سعد زغلول منصب الرئيس الأول للجمعية العمومية للنادي وهو ما تقرر في جلسة لمجلس الإدارة بتاريخ 18 يوليو 1907 والتي عقدت في السادسة مساء بمنزل راغب بك وتحت رئاسته وعضوية كل من : إسماعيل سري باشا و عبد الخالق ثروت بك و عمر لطفي بك و محمد أفندي شريف سكرتير اللجنة الإدارية العليا .
وقد جاء اختيار سعد زغلول رئيسا للجمعية العمومية بحكم منصبه وبعد جملة قرارات أخري اتخذها المجلس ثم جاء في نص المحضر ( وقررت اللجنة أن يكون سعادة ناظر المعارف رئيسا للجمعية العمومية للنادي ) .. وكان هذا المنصب منصبا شرفيا ، بجانب أن النادي الأهلــي ولجنته العليا في ذلك الوقت كانا يسعيان إلي للربط رسميا بوزارة المعارف باعتبار أنه تأسس أصلا لجمع شمل طلبه المدارس العليا وخرجيها ،ومن منطلق أن توطيد العلاقة بين النادي و الوزارة سيلزم الوزارة بواجبات والتزامات مادية و معنوية تجاه النادي ، وهو ما حدث بالفعل في السنوات التالية من عمر الأهلــي حيث كانت وزارة المعارف تقدم الماديات للنادي لاسيما عند تصديه لمشروعات عملاقة بلغه العصر مثل إنشاء حمام السباحة و مثل مشكلة أرض الفروسية والتي تدخلت فيها وزارة المعارف وكان الوزير هو الدكتور طه حسين ، وإن لم يكن رئيسا للجمعية العمومية بعد إلغاء النادي لهذا المنصب الشرفي .
DoaaElqady عضوية موثقة
19:59 - 2016/05/24  
الإيجار قرش صاغ
°°°°°°°°
كانت لغة الأموال و الأرقام في هذا الزمن البعيد ، مطلع القرن العشرين ببضعة آلاف من الجنيهات ، وكان هدف مجموعه المؤسسين جمع خمسة آلاف جنية من أجل هذا المشروع العملاق ولم يكن هؤلاء الرجال يتصورون أو يتخيلون أن أجيالا أخري ستأتي من بعدهم .، وتتعامل بلغة أخري وهي لغة الملايين من أجل حلم جديد يتحقق في نهايات القرن العشرين وهو المقر الجديد بمدينة نصر ، يليه حلم جديد آخر يدخل به الأهلي إلي القرن الحادي و العشرين وهو مقره الثالث بمدينة السادس من أكتوبر .
في قطعة أرض بالجزيرة الوسطي في الزمالك تسمي : شركة النادي الأهلي للألعاب الرياضية ، والتي تسلمها الجيل الأول من أبناء النادي يوم 19 يونيو 1907 وكانت مساحتها 4 أفدنة و 8 قراريط و 17 سمها ، وحصل عليها المؤسسون من مصلحة أملاك الدولة ، بإيجار رمزي ثمنه ( قرش صاغ ) سنويا ولمدة عشر سنوات وكانت هذه القطعة من الأرض والتي تقع في منطقة صحية و خالية وتحيط بها الخضرة الرائعة هي اللبنة الأولي التي رُسمت عليها خريطة الأهلــي بمبناها الوحيد و الرئيسي وبملعبي التتش و الحوش الذي خصص لممارسة كرة القدم وقد تطورت المساحة و تغيرت الخريطة بمضي السنين ففي 21 فبراير عام 1921 أُضيف إلي مساحه النادي ككل 3 أفدنة و 21 قيراطا و 18 سهما ثم أضيف إلي مساحته فدانان و 10 قراريط و 20 سهما بعد عامين آخرين وتسلم النادي جملة أرض من مصلحة الأملاك علي فترات بين عامي 1925 إلي 1927 حتى أصبحت مساحته الكلية 17 فدانا و 15 قيراطا و 6 أسهم ، وفي عام 1967 كانت مساحته الكلية 23 فدانا .
وكان مبني الأهلــي الرئيسي ( البيت ) هو أول بناء يقام علي الأرض وذلك بعد أن اعتمدت اللجنة الإدارية العليا الرسومـات و التكاليف في جلسـة 29 يونيو 1907 والتي عقدت اجتماعها فى منزل الرئيس ميتشل أنس ، وتكلف البيت 2250 جنيها واتفق مع المقاول يوسف فتيموس علي تنفيذ المشروع وكان ذلك هـو البناء الوحيد في يوم الافتتـاح الرسمـي للنادي في يوم 26 فبرايـر عام 1909 وفي هذا اليوم شهد الأهلي احتفالا عظيما حضره عليه القوم ومجموعة المؤسسين من باشوات و بكوات ، وعُزفت الموسيقي وأُقيمت الألعاب والتقطت الصور التذكارية والتي أصبحت اليوم صفحة مضيئة في تاريخ الأهــلي .
هكذا ولد النادي الأهلــي للألعاب الرياضية ومعه ولدت كرة القدم ففي نفس العام 1909 ...
DoaaElqady عضوية موثقة
20:09 - 2016/05/24  

صاحب الجلالة و حكاية لون الفانلة

°°°°°°°

هكذا ولد النادي الأهلــي للألعاب الرياضية ومعه ولدت كرة القدم ففي نفس العام 1909 أنشىء الملعب الرئيسي وكان يقع في الجهة البحرية الغربية ، ولم يكن ملبعا بشكل دقيق وإنما كان مجرد حوش تنظم به المباريات بين الأعضاء و الطلبة وبين فرق طلبة المدارس العليا و في الحقيقة كلمة ( حوش ) مسجلة نصيا في محاضر مجلس الإدارة فكهذا كانت لغة العصر و قد كان الملعب ترابيا لم يعرف النجيل الأخضر سوي بعد ذلك بسنوات طويلة في العشرينيات .وكان هذا الملعب متلقي الفرق الرياضية في محافظتي القاهرة و الجيزة وكان يضاهي ملعب الجيش أحسن ملاعب مصر في مطلع القرن .، المهم أن كرة القدم عرفت طريقها للأهلي عام 1909 حيث كانت تقام مباريات ودية بين الأعضاء و بعضهم ، وبينهم و بين طلبة المدارس العليا فلم يكن فريق الكرة قد تشكل بعد .وظل الأهــلي بخريطته الأولي سنوات طويلة به البيت و ملعبا التنس و حوش الكرة و منشآت بسيطة نهاية القرن العشرين , شعر جيل رواد الأهلــي بالامتنان الشديد حيت تقدمت أسرة راتب عام 1923 برغبتها ببناء ( صالة كبري ) و ( غرفة لخلع الملابس ) علي نفقتها وبتكلفة 400 جنية وسميت الصالة بصالة راتب ., ومازالت آثارها باقية حتي اليوم فهي ملاصقة للمبني الرئيسي وكانت الصالة صالونا للاجتماعات و للقاءات الأسرية داخل النادي .في عام 1927 صمم المهندس علي لبيب جبر عضو النادي مدرجا في الجهة الفبلية الغربية وبناه المقاول محمود مختار صقر بمبلغ 2500 جنية ، وصمم المهندس أحمد حسني عمر المقصورة الرئيسية و بناها المقاول أحمد الخولي بمبلغ 1200 جنية وكانت هذه المقصورة خاصة للملك فؤاد وسميت ( بشرفة حضرة صاحب الجلالة ) .حكاية لون الفانلة وسبب اختيار اللون الأحمر :استمد الأهلــي لون فانلاته الحمراء من لون علم مصر وقد كان هو العلم العثماني في فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني , الذي يتوسطه الهلال وفي قلب الهلال نجمة ، وكانت ألوان الفانلات حمراء مقلمة طوليا باللون الأبيض ثم تطورت إلي فانلات نصفها أحمر و نصفها أبيض ثم إلي فانلات لونها أحمر بحروف بيضاء , وكان شعار النادي مزينا بتاج الملك وهو رمز الحكم في الطرف الأعلى وفي الطرف الأسفل كتب أسم الأهلــي وفي الوسط النسر المحلق هذا الطائر العملاق القوي ، وعقب قيام ثورة يوليو 1952 وتغيير رمز الدولة من التاج إلي النسر رفع الأهلــي التاج عن شعاره و اقتصر علي النسر .

DoaaElqady عضوية موثقة
20:12 - 2016/05/24  
قيمة الاشتراك
°°°°°°
الأشتراك ستة قروش ، و 3 جنيهات ، و 5 جنيهات
ولأن النادي نشأ مصريا وطنيا وقع اختيار المؤسسين علي أسم الأهلــي ، وهو اسم فيه صبغة أسرية و اجتماعية و صبغة وطنية وكان ذلك مقصوداً وقد فتح النادي أبوابه أمام المصريين منذ افتتاحه وقد كان مخصصا لأبناء البلد في الأصل وكان الاشتراك السنوي لموظفي الحكومة ثلاثة جنيهات يمكن دفعها علي ثلاث أقساط ، أما الاشتراك العادي لغير موظفي الحكومة كانت قيمته خمس جنيهات ، أما طلبة المدارس العليا و خرجيها فقد حظوا بمعاملة خاصة فالنادي أصلا أنشئ لهم ولجمع شملهم لقضاء وقت الفراغ فكان اشتراك الطالب ستة قروش شهريا أما اشتراك الخريج فكان خمسة عشر قرشا .
وقد قررت اللجنة العليا في جلستها يوم 17 ديسمبر الإعلان عن افتتاح النادي بدءا من الأول من يناير عام 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس و مكتب عمر لطفي و صحيفتي اللواء و المؤيد .. وهذه دلاله آخري علي ارتباط الأهلي بالطلبة و الحزب الوطني و مصطفي كامل صديق عمر لطفي و مؤسسي صحيفتي اللواء و المؤيد .، بدأ الأهلــي يقبل اشتراكات العضوية بعد الإعلان عنها في عام 1909 ، وانضم إليه 80 عضواً وكان عدد الأعضاء يتزايد ببطيء شديد قياسا بتعداد سكان القاهرة و كان الأمر بغريب علي المصريين في بداية الأمر و ثقافة جديدة عليهم أن يكونوا أعضاء بنادي رياضي مكانة بعيد عن قلب العاصمة ، ووصل عدد الأعضاء إلي 310 عضو عام 1930 ثم انخفض إلي 140 عضو عام 1931 بسبب هدم كوبري قصر النيل وسيلة الربط الوحيدة و حلقة الوصل بين ضفتي النهر بين الشرق و الغرب و كوبري قصر النيل هو أقدم الكباري التي أنشئت علي النيل وكانت وسيلة الانتقال البديلة هي المراكب الشراعية .
كان الأهلــي من حيث أعضائه يمثل صورة المجتمع المصري فهو نسيج للمجتمع المصري ، فكانت عضويته مقصورة علي الرجال فقط رغم أن عمر بك لطفي اقترح في جلسة اللجنة العليا بتاريخ 13 ديسمبر 1907 تخصيص يوم او يومين لدخول السيدات ولكن تم تأجيل البت في القرار بفتح باب الاشتراك أمام المرأة كثيرا ، حيث قرر النادي في عام 1921 السماح بعضوية السيدات من أقارب و أسر الأعضاء بشرط عدم ممارسة أي نشاط رياضي ويرجع هذا القرار الجريء في حينه لمجلس إدارة النادي إلي الدور الذي لعبته المرأة المصرية في ثورة 1919 .، والطريف في الأمر هو حدوث عدة محاولات لإنشاء فرع مستقل للسيدات علي أراضي النادي لتمارس فيه المرأة نشاطها الرياضي لكن المحاولات باءت بالفشل .
DoaaElqady عضوية موثقة
20:55 - 2016/05/24  

شعار النادى من سنة 1907: 1952

شعار النادى من سنة 1952: 2007

الشعار من سنة 2007 : وحتى الان .


DoaaElqady عضوية موثقة
04:43 - 2016/06/15  
DoaaElqady عضوية موثقة
16:51 - 2016/06/15  
  ©{}©تاربخ النادى الأهلى©{}©  عرض جميع المشاركات بالكامل تصغير عرض جميع المشاركات

طباعة
التواقيع
حجم الصفحة:
الصفحة :
إذهب إلى منتدى:
كورة اهلاوية

~ حكمة اليوم ~ ~ ~ 0.34 ثانية ~
~ XML Sitemap ~ HTML Sitemap ~ URL List ~
كورة اهلاوية
http://kora-ahlawya.com
  © DuHok Forum Team 2016
 هذا الموقع يستخدم برنامج
DuHok Forum 2.1

© DuHok Forum Team 2015